منتدي جوامع الكلم
مرحبا بكم في:

منتدي جوامع الكلم ،
لنا في كل علم علم ،
لبيان ان الإنسان مخلوق من العدم، بيد خالق واجد حكم ، للدفاع عن الإسلام من كل قبيح من الكلم ،
لنشر فقه الدين بمذاهب اربعة ،
وننشر للناس كل مافيه منفعة ،
لإيقاظ كل من اصابه من الإسلام غيرة،
لكي لا يكون مثل الوليد بن المغيرة ،
وحب الدين فرض واجب ،
علي المكلف فالتعلم راحب ،
ونحن في هذه المنتديات ،
سنعلمكم ان للإسلام بركات ،
وأن من جاء بغير الإسلام دينا،
فهيهات لما يعبد هيهات،
والتفسير عندنا قسمان،
بن كثير والقرطبي الثاني،
ولطلبن العلم في كل أوان،
فليس من علم يأخذ بالمجان،
ولتزمن الصدق في قولك ولتعلم،
ان الجاهل من بغير الصدق تكلم،
ولتجعلن قولك في أمرتام،
ولتتجنبن الخبث من الكلام،
فخبث الكلام مسجل علي الإنسان لزام،
ولتجدنه يوم العرض كله امامك تام،
وإذا مررت بجماعة، فعليهم الق السلام،
وإن حدثوك فتحدث بخير الكلام،
وإلا فإن لك في الصمت سلام،
ولتتجنبن نظرات خبث إلي الإماء،
فنظرات الخبث كلها لك داء،
وداء النظر الي الحرام،
إلا تتجنبنه فليس منه سلام،
والأخطر من النظر الكلام،
فالتحث مع النساء في لغو حرام،
وإن ما حذرت منه يا كرام،
فهو في الإسلام شره حرام،
وإن الخير ما اوصي به خير الأنام،
ان اسمعوا له وانصتوا لهذا الكلام،
قال حرم ربه فواحش،
ما ظهر منها وما خفي،
ثم البغي حرمه ربي في آيه،
فقبل ان تحكم علي انسان إعلم ما به،
والشرك حرمه ربي في كتابه،
وقولك غير الحق ربي ليس براضه.



تأليف:ابوالقاسم النجار.
منتدي جوامع الكلم.

منتدي جوامع الكلم

منتدي جوامع الكلم لنا في كل علم علم لبيان ان الإنسان مخلوق من العدم بقدرة خالق واجد حكم‎ للدفاع عن الإسلام من كل قبيح من الكلم لنشر فقه الدين بمذاهب اربعة وننشر للناس كل مافيه منفعة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

‎الهم صلي علي محمد وعلي آل محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي آل ابراهيم
ادارة المنتدي غير مسؤولة عن الإعلانات الخارجية التي تظهر علي صفحات المنتدي وإن هذه الإعلانات مفروضة علينا ولسنا نحن من سمحنا بوجودها لدينا في منتدانا جوامع الكلم
فالرجاء من الإخوة أعضاء المنتدي تجاهل هذه الإعلانات تماما وعدم النقر عليها بأي حال من الأحوال

أخوكم مدير المنتدي والمشرف العام لجميع الأقسام:
ابوالقاسم النجار
جزاكم الله كل خير لتعاونكم
https://www.facebook.com/hazaaboalkasem1/
Like/Tweet/+1
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» (( الفقة الحنفي))باب الطهارة
الأحد فبراير 07, 2016 10:13 pm من طرف منتدي جوامع الكلم

» (( الفقه الحنفي )) باب الطهارة تعريف الطهارة
الأحد فبراير 07, 2016 10:09 pm من طرف منتدي جوامع الكلم

» ((تفسير بن كثير )) (( سورة الفاتحة)
الأحد فبراير 07, 2016 10:02 pm من طرف منتدي جوامع الكلم

» (الرد علي الملحدين )كيف تأسس هذا الدين الجديد) (كيف تاسس هذا الالحاد)
الأحد فبراير 07, 2016 9:49 pm من طرف عبدالله الألفي

» (الرد علي الملحدين) (منطق الملحدين وافحامهم بسهوله جداااااااااا )
الأحد فبراير 07, 2016 9:24 pm من طرف عبدالله الألفي

» ((الرد علي من ينكر وجود الله ))
الأحد فبراير 07, 2016 9:16 pm من طرف عبدالله الألفي

» ( الرد علي الملحدين)( الرد العلمي علي الملحدين)
الأحد فبراير 07, 2016 9:06 pm من طرف عبدالله الألفي

» (الرد علي الملحدين)(مناظرة ابي حنيفة للملحدين)
الأحد فبراير 07, 2016 8:59 pm من طرف عبدالله الألفي

» أشهر عشرين شبهة يطرحها الملحد العربي، مع الرد الموجز غير المُخِّل قدر الإمكان! مَن أراد الإضافة والرد بنفس الطريقة،جزاه الله خيرا
الجمعة يناير 22, 2016 6:54 pm من طرف منتدي جوامع الكلم

المواضيع الأخيرة
» (( الفقة الحنفي))باب الطهارة
الأحد فبراير 07, 2016 10:13 pm من طرف منتدي جوامع الكلم

» (( الفقه الحنفي )) باب الطهارة تعريف الطهارة
الأحد فبراير 07, 2016 10:09 pm من طرف منتدي جوامع الكلم

» ((تفسير بن كثير )) (( سورة الفاتحة)
الأحد فبراير 07, 2016 10:02 pm من طرف منتدي جوامع الكلم

» (الرد علي الملحدين )كيف تأسس هذا الدين الجديد) (كيف تاسس هذا الالحاد)
الأحد فبراير 07, 2016 9:49 pm من طرف عبدالله الألفي

» (الرد علي الملحدين) (منطق الملحدين وافحامهم بسهوله جداااااااااا )
الأحد فبراير 07, 2016 9:24 pm من طرف عبدالله الألفي

» ((الرد علي من ينكر وجود الله ))
الأحد فبراير 07, 2016 9:16 pm من طرف عبدالله الألفي

» ( الرد علي الملحدين)( الرد العلمي علي الملحدين)
الأحد فبراير 07, 2016 9:06 pm من طرف عبدالله الألفي

» (الرد علي الملحدين)(مناظرة ابي حنيفة للملحدين)
الأحد فبراير 07, 2016 8:59 pm من طرف عبدالله الألفي

» أشهر عشرين شبهة يطرحها الملحد العربي، مع الرد الموجز غير المُخِّل قدر الإمكان! مَن أراد الإضافة والرد بنفس الطريقة،جزاه الله خيرا
الجمعة يناير 22, 2016 6:54 pm من طرف منتدي جوامع الكلم

أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
قصيدة جوامع الكلم|لأبي القاسم النجار
منتدي جوامع الكلم ، لنا في كل علم علم ، لبيان ان الإنسان مخلوق من العدم، بيد خالق واجد حكم ، للدفاع عن الإسلام من كل قبيح من الكلم ، لنشر فقه الدين بمذاهب اربعة ، وننشر للناس كل مافيه منفعة ، لإيقاظ كل من اصابه من الإسلام غيرة، لكي لا يكون مثل الوليد بن المغيرة ، وحب الدين فرض واجب ، علي المكلف فالتعلم راحب ، ونحن في هذه المنتديات ، سنعلمكم ان للإسلام بركات ، وأن من جاء بغير الإسلام دينا، فهيهات لما يعبد هيهات، والتفسير عندنا قسمان، بن كثير والقرطبي الثاني، ولطلبن العلم في كل أوان، فليس من علم يأخذ بالمجان، ولتزمن الصدق في قولك ولتعلم، ان الجاهل من بغير الصدق تكلم، ولتجعلن قولك في أمرتام، ولتتجنبن الخبث من الكلام، فخبث الكلام مسجل علي الإنسان لزام، ولتجدنه يوم العرض كله امامك تام، وإذا مررت بجماعة، فعليهم الق السلام، وإن حدثوك فتحدث بخير الكلام، وإلا فإن لك في الصمت سلام، ولتتجنبن نظرات خبث إلي الإماء، فنظرات الخبث كلها لك داء، وداء النظر الي الحرام، إلا تتجنبنه فليس منه سلام، والأخطر من النظر الكلام، فالتحث مع النساء في لغو حرام، وإن ما حذرت منه يا كرام، فهو في الإسلام شره حرام، وإن الخير ما اوصي به خير الأنام، ان اسمعوا له وانصتوا لهذا الكلام، قال حرم ربه فواحش، ما ظهر منها وما خفي، ثم البغي حرمه ربي في آيه، فقبل ان تحكم علي انسان إعلم ما به، والشرك حرمه ربي في كتابه، وقولك غير الحق ربي ليس براضه. تأليف:ابوالقاسم النجار. منتدي جوامع الكلم.
Like/Tweet/+1
أفضل 10 فاتحي مواضيع
منتدي جوامع الكلم
 
عبدالله الألفي
 
Like/Tweet/+1
Like/Tweet/+1
Like/Tweet/+1

شاطر | 
 

 مسائل إنفرد بها أبوحنيفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتدي جوامع الكلم
المدير


عدد المساهمات : 40
الإعجابات : 2154572938
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/11/2015

مُساهمةموضوع: مسائل إنفرد بها أبوحنيفة   الخميس ديسمبر 17, 2015 9:49 am

ن الحمد لله, نحمده ونستعينه ونستهديه, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا, من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً, وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
أما بعد:
فإن المولى سبحانه قد وعد برفع درجات العلماء العاملين حيث قال:
﴿  يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ﴾ ]المجادلة:11[ .
ومن أهم العلوم وأجلّها التي يرقى بها صاحبها سلم الفضائل علم الفقه, فهو من أجلّ العلوم وأرفعها قدراً؛ إذ من خلاله يُعرف الحلال من الحرام, وتتضح الأحكام, فيقف العالم بها عند حده, ولا يتجاوزه إلى غيره.
وإن الله تعالى  إذا أراد بعبدٍ خيراً فقهه في دينه, وأرشده إلى طريق الحق والصواب, ولهذا جاء عنهr
)  من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين(. ] 1 [
وإن الناظر والمتأمل في مسائل الفقه والمذاهب الأربعة, وما كان على منهاجها, يجد تشعباً وتفريعات كثيرة في أبواب الفقه ومباحثه, كما يلاحظ تبايناً واضحاً في بعض المسائل, واتفاقاً في أخرى, ويجد لكل إمام نوادر وانفرادات لم يشاركه فيها غيره بالقول بها, ولكل إمام حجته ودليله, وجميع اجتهاداتهم صادرة عن معانٍ شرعية, وإن خفيت على كثير من الناس, فكل واحد منهم أراد الحق فيما سلك, وترجح عنده من خلال النظر في الأدلة الشرعية, ومع ذلك فهو اجتهاد بشري,
فما وافق الحق أخذ به, وإلا رد, ولكل مجتهد نصيب, كما جاء عنهr  Smile إذا
حكم الحاكم  فاجتهد ثم أصاب فله أجران, وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر( ] 2 [.
وإن من فضل الله  عليّ أن يسر لي طلب العلم الشرعي في جامعة الإيمان ـ حفظها الله من كل مكروه ـ على يد مشايخ أجلاء فضلاء, ومن خلال ذلك لاحظت أن أكثر أئمة المذاهب الأربعة انفراداً في الأقوال والآراء هو الإمام أبو حنيفة رحمه الله .
فرأيت أن أفرد جزءاً من المسائل التي انفرد بها الإمام أبو حنيفة عن الجمهور في بحث مستقل, واقتصرت فيه على كتاب الطهارة, حيث إن هناك من قد سبقني وأفرد جزءاً في كتب أخرى, مثل: كتاب الزكاة والحج والنكاح, وغيرها .
وليس ذلك من باب تصيد الزلات والعثرات ـ والعياذ بالله من ذلك ـ وإنما هي دراسة من باب البحث والمعرفة العلمية, والدربة على المسائل والإفادة للآخرين بتوضيح الصواب, والراجح من هذه المسائل قدر المستطاع, وذلك حتى لا يسيء الجهال الظن بفقهاء الأمة ومجتهديها, وحتى يعلم لكل إمام ومجتهد قدره وفضله على من بعده, فيقدر ويحترم ويبجل، رحمهم الله تعالى وغفر لهم.
وأسأله تعالى أن يجمعنا بهم في دار كرامته, في الفردوس الأعلى من الجنة, إنه سميع مجيب.
الدراسات السابقة:
لم أجد حسب علمي من أفرد هذا الموضوع في بحث مستقل, وإنما هي تفريعات في كتب المذاهب, ومن هنا قررت جمع تلك المسائل مكتفياً بكتاب الطهارة في بحث مستقل لتعم الفائدة, حيث إن هناك من قد سبقني في جمع مسائل كتب أخرى من إخواني الطلاب, كما سبقت الإشارة إلى ذلك.
أهمية الموضوع:
تتمثل أهمية الموضوع من الناحيتين العلمية والعملية, أما من الناحية العلمية المساهمة في خدمة الفقه الإسلامي المقارن, بالإضافة إلى جهود الباحثين السابقين,
وأما من الناحية العملية, فإنه يجمع المسائل الفقهيه التي انفرد بها الإمام أبو حنيفة في كتاب الطهارة.
أسباب اختيار الموضوع:
لقد دفعني لدراسة هذا الموضوع أمور كثيرة أهمها: ما يلي
1ـ إن للإمام مسائل كثيرة خالف فيها الأئمة الثلاثة ـ الجمهور ـ ومنها بعض مسائل كتاب الطهارة, فأردت أن أجمع تلك المسائل في بحث مستقل, وأبرز فيه الأصل الذي استند إليه الإمام أبو حنيفة في مخالفته الجمهور.
2ـ إثراء المكتبة العلمية بالمعلومات المهمة التي تضمنها.
3ـ كثرة الاعتراضات والرد على الإمام أبي حنيفة رحمه الله من قبل بعض طلبة العلم, دون النظر إلى الأصل الذي استند عليه, أو الدليل الذي أخذ به, فأردت من خلال هذا البحث تبيين أن الإمام أبا حنيفة لم يقل بقول انفرد فيه عن الجمهور عن هوى أو شهوة, وإنما عن دليل واجتهاد .
4ـ الرغبة في الحصول على ملكة البحث والنظر, وزيادة التحصيل العلمي من خلال مطالعة أقوال أهل العلم في المسائل الفقهيه, والتعرف على أدلتهم ومناقشتها, وترجيح بعضها على بعض .
5ـ الرغبة في الحصول على المشيخة ) الماجستر (.
منهج البحث:
استخدمت في بحثي المنهج الاستقرائي التتبعي المقارن, وذلك بتتبع أقوال الإمام أبي حنيفة رحمه الله, واستخراجها ومقارنتها بأقوال الأئمة الثلاثة .
خطوات البحث:
1ـ قمت باستخراج المسائل التي انفرد بها الإمام أبو حنيفة رحمه الله عن الأئمة الثلاثة في كتاب الطهارة, مع ذكر الأدلة التي استدل بها, وذكر أدلة من خالفه من الأئمة الثلاثة, وذلك من كتبهم المعتمدة.
2ـ قمت بعرض كل مسألة بذكر قول الإمام أبي حنيفة فيها, ثم أذكر قول الجمهور.
3ـ نقلت الأدلة التي اعتمد عليها كل فريق من كتبهم المعتمدة, ورتبتها على حسب ترتيب الأقوال في المسألة.
4ـ أبدأ بذكر قول الإمام أبي حنيفة في المسألة, ثم قول الجمهور, ثم أدلة الحنفية ثم الجمهور.
5ـ إذا وجدت في المسألة قولاً ثانياً لأحد الأئمة وافق فيه الإمام أبا حنيفة، فلا أعتبر ذلك مما انفرد به.
6ـ قمت بمناقشة الأدلة التي اعتمدها الإمام أبو حنيفة, والأدلة التي اعتمدها الجمهور ـ الأئمة الثلاثة ـ مناقشة علمية بعيداً عن التعصب, وبينت الرأي الراجح, وسبب الترجيح غالباً, بحسب ما تبين لي من الأدلة .
7ـ عزوت الآيات القرآنية الواردة في صلب البحث إلى سورها, بذكر اسم السورة ورقم الآية.
8ـ قمت بتخريج الأحاديث تخريجاً علمياً, ونسبتها إلى مصادرها الأصلية, مع ذكر رقم الحديث والكتاب والباب الذي ورد فيه, ورقم الجزء والصفحة, وذلك ليسهل الرجوع إليه, فإن كان الحديث في الصحيحين أو في أحدهما اكتفيت بذلك, وإن كان في غيرهما اجتهدت في تخريجه من مظانه, مع ذكر أقوال العلماء في صحته وضعفه, والحكم عليه غالباً ما استطعت, معتمداً  على أقوال العلماء في هذا الشأن.
9ـ خرجت الآثار التي وردت في صلب البحث .
10ـ ترجمت للأعلام الذين ورد ذكرهم في صلب البحث .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jawamiealkalim.lamuntada.com
 
مسائل إنفرد بها أبوحنيفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي جوامع الكلم :: قسم الفقه :: الفقه الحنفي-
انتقل الى: